الرئيسية / App / أرخص 10 أندية بأوروبا.. فجوات اقتصادية مهيبة

أرخص 10 أندية بأوروبا.. فجوات اقتصادية مهيبة

مدريدي – اتسعت الفوارق الاقتصادية بين الأندية الأوروبية خلال السنوات القليلة الماضية، فالأندية الكبيرة تزداد ثراءً وقدرةً على تلبية حاجياتها في سوق الانتقالات، أما الأندية الصغيرة فلا تكاد تبلغ ميزانياتها بضعة ملايين.

ووفقاً لدراسة أجراها المركز الدولي للدراسات الرياضية، فإن مانشستر سيتي أنفق 1.014 مليار يورو على تشكيلته الحالية، ويأتي باريس سان جيرمان، بطل فرنسا ثانياً، بإجمالي إنفاق 913 مليون يورو، أمام ريال مدريد بقيمة 902 مليون يورو.

على الجانب الآخر من الترتيب، يملك بادربورن الألماني، أرخص تشكيلة في الدراسة (4 ملايين يورو)، ثم يأتي مايوركا الإسباني بـ6 ملايين يورو، أما في إيطاليا، فيُعتبر إليتشي أقل فريق يُنفق على تشكيلته الحالية، بـ11 مليون يورو.

كما أجرت المؤسسة ذاتها مقارنة بين أكبر الفوارق في قيمة القوائم بين الأعلى والأقل قيمة في الدوريات الأوروبية، وظهر الفارق شاسعاً في الدوري الإسباني، حيث بلغا قيمة قائمة ريال مدريد 148 ضعف قائمة ريال مايوركا، التي بلغت 6 ملايين يورو فقط.

بينما بلغت قيمة مانشستر سيتي 32 ضعف قيمة قائمة نورويتش سيتي، التي بلغت 32 مليون يورو، وهو الرقم الذي تفوق على قائمة ليتشي الأقل في دوري الدرجة الأولى الإيطالي (11 مليون يورو)، نيم الأقل في دوري الدرجة الأولى الفرنسي (8 ملايين يورو) وبادربورن الأقل في دوري الدرجة الأولى الألماني (4 ملايين يورو).

والمثير للاهتمام، أن فياريال الذي تعادل مع ريال مدريد قبل أيام قليلة، بهدفين مقابل هدفين، تبلغ قيمة تشكيلته الحالية حوالي 91 مليون يورو، بينما أنفق النادي الملكي 902 مليون يورو لبناء تركيبته البشرية الحالية، والملاحظ هنا، أن الفارق الاقتصادي بين الطرفين كبير جداً رغم تعادلهما على أرضية الملعب.

أما المثير للاهتمام أكثر، فهو أن نادي أوساسونا تبلغ قيمة تشكيلته الحالية مليون يورو فقط، وهو الذي تعادل قبل 10 أيام مع العملاق الكتالوني برشلونة الذي دفع 697 مليون يورو للتعاقد مع لاعبيه الحاليين.

وفي نفس السياق، يملك بوروسيا دورتموند ثاني أغلى تشكيلة في الدوري الألماني، بـ321 مليون يورو، مع العلم أنه خسر بثلاثة أهداف مقابل هدف، قبل أسابيع أمام فريق تبلغ قيمته 14 مليون يورو فقط، ويتعلق الأمر بالوافد الجديد على البوندسليجا، يونيون برلين.

وإليكم قائمة أرخص 10 أندية بأوروبا:

1- بادربورن 4 ملايين يورو
2- مايوركا 6 ملايين يورو
3- نيمس 8 ملايين يورو
4- دوسلدورف 8 ملايين يورو
5- غرناطة 8 ملايين يورو
6- ستاد بريستوا 10 ملايين يورو
7- إليتشي 11 مليون يورو
8- ميتز 13 مليون يورو
9- يونيون برلين 14 مليون يورو
10- ديجون 15 مليون يورو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *