الرئيسية / App / جوائز الفيفا 'الأفضل' 2018 | موعد الحفل، القنوات الناقلة، قوائم المرشحين، الفئات وطرق التصويت

جوائز الفيفا 'الأفضل' 2018 | موعد الحفل، القنوات الناقلة، قوائم المرشحين، الفئات وطرق التصويت

أحمد رضوان |  تويتر


سيكون عشاق كرة القدم حول العالم على موعدٍ مع حفل الإعلان عن جوائز الفيفا ‘The Best’ للأفضل في 2018 يوم الإثنين 24 سبتمبر 2018 ميلادياً، الموافق 14 محرم 1439 هجرياً.

سيُقام الحفل هذا العام في لندن كما كان في العام السابق، وستكون هذه النسخة الثالثة له بعد فصل هذه الجائزة عن الكرة الذهبية التي تقدمها مجلة فرانس فوتبول الفرنسية لأفضل لاعب في العالم.

اقرأ أيضًا ..  جائزة الأفضل – لماذا في لندن؟ وما سبب الانفصال على الكرة الذهبية؟

لا تقتصر جائزة الفيفا “الأفضل” على أفضل لاعب كرة قدم في العام وحسب، بل هناك فئاتٍ أخرى من الجائزة تُمنح للأفضل في كرة القدم سواء كانوا مدربين أو لاعبين أو حتى جمهور، وكما تعودنا في السنوات الأخيرة فإن أبرز المرشحين للفوز بجائزة أفضل لاعب في العام هما كريستيانو رونالدو وليونويل ميسي، لكن الاسم الثالث الذي سيدخل في القائمة النهائية غير واضح حتى الآن، ويتنازع عليه أكثر من لاعب أبرزهم أنطوان جريزمان ونيمار الأغلى في العالم.

قد يكون حفل ‘The Best’ للعام الحالي تاريخياً بالنسبة للعرب، فالقائمة النهائية لجائزة أفضل لاعب متواجد بها النجم المصري محمد صلاح الذي أبهر العالم في الموسم الماضي، والذي حصل على مجموعة من الجوائز أبرزها الأفضل في الدوري الإنجليزي الممتاز ، والحذاء الذهبي كهدافاً للبريميرليج، وهو الآن على بعد خطوةٍ واحدةٍ فقط من تحقيق إنجاز لم يسبق لأحد من العرب تحقيقه.

فما هي جوائز الفيفا ‘الأفضل’؟ وما هو موعد ومكان إقامة الحفل الخاص بها في 2018؟ وما هي فئات الجائزة، وما هي طرق التصويت؟ هذا ما سنتعرف عليه في التقرير التالي وأكثر منه.


ما هي جوائز الفيفا ‘الأفضل’؟


Cristiano Ronaldo FIFA Awards

جوائز الأفضل من الفيفا لكرة القدم The Best هي جوائز سنوية يقدمها الاتحاد الدولي لكرة القدم لأفضل اللاعبين والمدربين في اللعبة، ولا يقتصر منحها على الرجال فقط، بل هناك جوائز تُمنح لأفضل المنتمين لكرة القدم النسائية خلال العام.

تم البدء في تقديم الجوائز في 2016 كبديل لجوائز الكرة الذهبية، والتي لا تزال تقدمها مجلة فرانس فوتبول France Football لكن دون شراكة أو رعاية من الفيفا التي عادت لتقدم جوائزها الخاصة..

لم يفز أي لاعب بجائزة أفضل لاعب في العام إلا كريستيانو رونالدو، أما ليونيل ميسي فقد حل وصيفاً للدون عامي 2016 و2017.


ما هو موعد حفل جوائز الفيفا ‘الأفضل’؟


سيكون موعد حفل جوائز الفيفا 2018 يوم الإثنين 24 سبتمبر 2018 ميلادياً، الموافق 14 محرم 1439 هجرياً ، في العاصمة الإنجليزية لندن.

قدم الحفل العام الماضي الممثل الإنجليزي إدريس إلبا ومقدمة البرامج الإنجليزية لايلا أنا لي، والتي تقدم أيضًا برنامج Goal Studs Up على قناة يوتيوب الرسمية لموقع جول، بجانب عرض غنائي من فرقة كاسابيان.

موعد حفل الفيفا ‘الأفضل’:

الحدث الموعد المكان
حفل توزيع جوائز الفيفا ‘الأفضل’ الإثنين 24 سبتمبر 2018 ميلادياً،
14 محرم 1439 هجرياً،
21:30 بتوقيت مصر، 22:30 بتوقيت السعودية
لندن، إنجلترا

ما هي القنوات الناقلة لحفل جوائز الفيفا ‘الأفضل’؟


حصلت مجموعة قنوات أون سبورت على حقوق بث مجريات حفل جوائز الفيفا الأفضل ‘The Best’ في الشرق الأوسط..

لن تكون هذه الطريقة الوحيدة لمتابعة الحدث، فيمكنك متابعته عبر الإنترنت عن طريق خدمة البث المباشر التي يقدمها لك جول، وستنطلق هذه التغطية قبل بداية الحفل حوالي نصف ساعة لكشف جميع الكواليس، كذلك ستتيح قناة الفيفا على موقع يوتيوب البث المباشر للحدث.

موعد حفل الفيفا ‘الأفضل’:

الحدث القناة الناقلة التغطية المباشرة عبر جول
حفل توزيع جوائز الفيفا ‘الأفضل’ ON SPORT . لمتابعة تغطيو حفل جوائز الفيفا الأفضل 2018

من سيقدم حفل جوائز الفيفا الأفضل 2018؟


سيقدم حفل توزيع جوائز الفيفا الأفضل هذا العام الممثل الإنجليزي إدريس إلبا للمرة الثانية على التوالي، وستعاونه الصحفية الفرنسية آن-لوري بونييه.

من هو إدريس إلبا:

إدريس ألبا هو واحداً من نجوم هوليوود، وهو ممثل إنجليزي ولد في لندن عاصمة إنجلترا في 6 سبتمبر 1972 من أبٍ سيراليوني وأمٍ غانية، وكان الأب وينستون يعمل في شركة فورد داجينهام، وكان والدي الفنان الأسمر قد تزوجا في سيراليون ثم سافروا إلى المملكة المتحدة واستقرا هناك.

يُعرف إدريس بالعديد من الأسماء الأخرى بحكم أنه فناناً شاملاً عمل كممثل وومنتج ومخرج وعازف موسيقى ودي جي، وهذه الأسماء هي: “دي جي بيج دريس، بيج دريس اللندني، بيج دريس، 7 داب”.

بدأ ألبا مسيرته الفنية في 1994، وكانت أول أعمله كممثل مسلسلاً إنجليزي حمل اسم برامويل، وكان يحكي عن الطب في القرن الـ19 الميلادي وبالتحديد في حقبة التسعينات منه، والتي شهدت تطوراً كبيراً في المملكة المتحدة ككل واتسعت أطرافها حول العالم، حتى أُطلق عليها المملكة التي لا تغرب عنها الشمس.

استمر بيج دريس في تقديم الأعمال في بلده التي الولد بها ثم سافر بعد ذلك لتحقيق حلمه في أمريكا، وفي عام 2001 قدم دور أخيل في مسرحية ويليام شكسبير المعروفة ترويلوس وكريسيدا، ثم قدم حلقة في المسلسل الأمريكي الشهير لو آند أوردر، ومن هنا كانت انطلاقته في الفيديو الذي كان بداية تعرف الجمهور الأمريكي عليه.

بدأ إدريس ألبا مسيرته في هوليوود في 2007، وكانت البداية بفيلم داديس ليتل جيرلز، ثم شارك في العديد من الأفلام الشهيرة أبرزها: “جوست رايدر، ليجاسي، الكريسماس، ثور، المنتقمون”.

من هي آن-لوري بونييه:

آن-لوريه بونييه هي مقدمة برامج رياضية شهيرة تعمل في مجموعة قنوات بي إن سبورتس، وهي تحمل الجنسية الفرنسية وولدت 30 يوليو 1978، ولا يقتصر عملها على كرة القدم وحسب، بل إنها قامت من قبل بتغطية العديد من المناسبات في رياضاتٍ أخرى مثل سباقات السيارات فورميلا 1.

صاحبة الـ40 عاماً متعددة المواهب، فبالإضافة إلى عملها الرياضي على الشاشة كانت واجهةً في العديد من عروض الأزياء والشركات، وذلك لحسن تعاملها من الكاميرات، وما زاد احترافيتها وجعلها واحدةً من أفضل المذيعات في العالم إجادتها العديد من اللغات، وهي: “الفرنسية، الإنجليزية، الإيطالية، البرتغالية، الإسبانية والقليل من الألمانية والروسية”.


ما هي فئات الجائزة؟


تُعَد فئات الجوائز الفردية الأساسية هي: لاعب العام، لاعبة العام، مدرب العام، مدربة العام وحارس العام.

إضافة إلى ذلك، هناك جائزة اللعب النظيف، أفضل جمهور وجائزة بوشكاش لأفضل هدف في العام، إضافة إلى جائزة فريق فيفبرو لأفضل تشكيل في العالم.

فئات جائزة الفيفا ‘الأفضل’:

الفئة
لاعب العام
لاعبة العام
مدرب العام
مدربة العام
حارس العام
جائزة بوشكاش لأجمل هدف
أفضل جمهور
جائزة اللعب النظيف
فريق فيفبرو لأفضل 11 لاعب في العام

جائزة أفضل لاعب


رونالدو

ستُمنح هذه الجائزة للاعب الأفضل عطاءً لكرة القدم مع فريقه ومنتخبه في الفترة بين 3 يوليو 2017 و15 يوليو 2018، وسيتم اختيار الفائز من خلال إعداد قائمةً من 10 لاعبين عن طريق لجنة من أساطير الفيفا، وتم الإعلان عن هذه القائمة في 23 يوليو 2018.

طُرحت هذه القائمة للتصويت بمجرد الإعلان عنها، وشارك في هذا التصويت المشجعين والصحفيين ومدربي وقائدي المنتخبات، ثم تم الإعلان عن القائمة النهائية التي تضم 3 مرشحين في 3 سبتمبر 2018 ميلادياً، 23 ذو الحجة 1439 هجرياً، وأخيراً سنتعرف على الفائز في حفل توزيع جوائز الأفضل في 24 سبتمبر 2018.

القائمة النهائية لجائزة لاعب العام:

اللاعب الفريق المنتخب
كريستيانو رونالدو ريال مدريد / يوفنتوس البرتغال
لوكا مودريتش ريال مدريد كرواتيا
محمد صلاح ليفربول مصر

القائمة الأولية لجائزة لاعب العام:

اللاعب الفريق المنتخب
كريستيانو رونالدو ريال مدريد البرتغال
كيفن دي بروينه مانشستر سيتي بلجيكا
أنطوان جريزمان أتلتيكو مدريد فرنسا
إيدين هازارد تشيلسي بلجيكا
هاري كين توتنهام إنجلترا
كيليان مبابي باريس سان جيرمان فرنسا
ليونيل ميسي برشلونة الأرجنتين
لوكا مودريتش ريال مدريد كرواتيا
محمد صلاح ليفربول مصر
رافائيل فاران ريال مدريد فرنسا

لم يفز أي لاعب بهذه الجائزة منذ الانفصال عن الكرة الذهبية لفرانس فوتبول في 2016 إلا كريستيانو رونالدو، وكان ليونيل ميسي هو الوصيف في المرتين التي فاز فيهما الدون بالجائزة.

الفائزون بجائزة الأفضل في السنوات السابقة:

أفضل 3 لاعبين في 2016
المركز اللاعب الفريق / المنتخب
الأول كريستيانو رونالدو ريال مدريد / البرتغال
الثاني ليونيل ميسي برشلونة / الأرجنتين
الثالث أنطوان جريزمان أتلتيكو مدريد / فرنسا
أفضل 3 لاعبين في 2017
المركز اللاعب الفريق / المنتخب
الأول كريستيانو رونالدو ريال مدريد / البرتغال
الثاني ليونيل ميسي برشلونة / الأرجنتين
الثالث نيمار برشلونة – باريس سان جيرمان / البرازيل


جائزة أفضل لاعبة


تتنافس على هذه الجائزة جميع لاعبات كرة القدم في العالم، وستفوز بها اللاعبة الأفضل في الفترة بين 7 أغسطس 2017 و24 مايو 2018.

تم وضع قائمةً من 10 لاعبين من قبل لجنة من الخبراء اختارتها الفيفا من جميع الاتحادات القارية، واُعلن عنها في 23 يوليو 2018، ومنذ ذلك التاريخ بدأ الصحفيون والمشجعون ومدربو وقائدو المنتخبات الوطنية في التصويت على اللاعبة الأفضل في 2018 من وجهة نظرهم، وفي 3 سبتمبر 2018 تم الإعلان عن القائمة النهائية المكونة من 3 لاعبات، أما الفائزة فسنتعرف عليها في حفل توزيع الجوائز في 24 سبتمبر 2018.

القائمة النهائية لجائزة لاعبة العام:

اللاعبة الفريق المنتخب
أدا هيجريبيرج ليون النرويج
دزينيفير ماروزان ليون ألمانيا
مارتا أورلاندو برايد البرازيل

القائمة الأولية لجائزة لاعبة العام:

اللاعبة الفريق المنتخب
لوسي برونز ليون إنجلترا
بيرنيلي هاردر فولفسبورج الدنمارك
أدا هيجربرج ليون النرويج
أمانديني هنري ليون فرنسا
سمانتا كير سكاي بلو أستراليا
ساكي كوماجاي ليون اليابان
دزينيفير ماروزان ليون ألمانيا
مارتا أورلاندو برايد البرازيل
ميجان رابينوي سيتل ريجن الولايات المتحدة الأمريكية
ويندي رينارد ليون فرنسا

فازت الأمريكية كارلي لويد بجائزة أفضل لاعبة في 2016، أما عام 2017 فحصلت عليها الهولندية ليكي مارتينس.​

الفائزات بجائزة الأفضل في العامين السابقين:

أفضل 3 لاعبات في 2016
المركز اللاعب الفريق / المنتخب
الأول كارلي لويد هوستون داش / الولايات المتحدة
الثاني مارتا روزينجارد / البرازيل
الثالث ميلاني بيهرينجير بايرن ميونخ / ألمانيا
أفضل 3 لاعبات في 2017
المركز اللاعب الفريق / المنتخب
الأول ليكي مارتينس روزينجارد – برشلونة / هولندا
الثاني كارلي لويد هوستون داش – مانشستر سيتي / الولايات المتحدة
الثالث دينا كاستيانوس سانتا كلاريتا / فنزويلا

أفضل مدرب للرجال


زين الدين زيدان

أصبح لمدربي كرة القدم دوراً كبيرةً في اللعبة في السنوات الأخيرة السابقة، وهذا ما دفع الفيفا والكثير من الجهات والاتحادات إلى تخصيص جائزة للمدرب الأفضل خلال العام.

سيحصل المدرب الأكثر نجاحاً في الفترة بين 3 يوليو 2017 و15 يوليو 2018 على الجائزة، وتم الإعلان عن قائمة المرشحين التي اختارتها لجنة أساطير الفيفا في 23 يوليو 2018، ثم أصبح متاحاً للصحفيين والمشجعين ومدربي وقائدي المنتخبات الوطنية التصويت على الأفضل، وبعد ذلك تم الكشف عن القائمة النهائية المكونة من 3 مدربين في 3 سبتمبر 2018، وأخيراً سيُعلن عن الفائز في حفل توزيع جوائز الأفضل في 24 سبتمبر 2018.

القائمة النهائية لجائزة مدرب العام:

المدرب الفريق / المنتخب الجنسية
زلاتكو داليتش كرواتيا كرواتيا
ديدييه ديشان فرنسا فرنسا
زين الدين زيدان ريال مدريد فرنسا

القائمة الأولية لجائزة مدرب العام للرجال:

المدرب الفريق / المنتخب الجنسية
ماسيمليانو أليجري يوفنتوس إيطاليا
ستانيسلاف تشيرتشيسوف روسيا روسيا
زلاتكو داليتش كرواتيا كرواتيا
ديديه ديشان فرنسا فرنسا
بيب جوارديولا مانشستر سيتي إسبانيا
يورجن كلوب ليفربول ألمانيا
روبيرتو مارتينيز بلجيكا إسبانيا
دييجو سيميوني أتلتيكو مدريد الأرجنتين
جاريث ساوثجيت إنجلترا إنجلترا
إيرنستو فالفيردي برشلونة إسبانيا

فاز كلاوديو رانييري بالجائزة في 2016، عندما كان مدرباً لليستر سيتي وصنع معهم المعجزة وفاز بالدوري الإنجليزي الممتاز، وفي العام التالي فاز زين الدين زيدان بها بعد تألقه في قيادة ريال مدريد.

الفائزون بجائزة الأفضل في السنوات السابقة:

أفضل 3 مدربين في 2016
المركز اللاعب الفريق
الأول كلاوديو رانييري ليستر سيتي
الثاني زين الدين زيدان ريال مدريد
الثالث فيرناندو سانتوس منتخب البرتغال
أفضل 3 مدربين في 2017
المركز اللاعب الفريق
الأول زين الدين زيدان ريال مدريد
الثاني أنطونيو كونتي تشيلسي
الثالث ماسيميليانو أليجري يوفنتوس

أفضل مدرب للسيدات


تطورت كرة القدم النسائية في السنوات القليلة الماضية، وكما هو الحال بالنسبة للرجال فإن المدربين والمدربات للفرق والمنتخبات النسائية كان لهم فضلاً كبيراً في تطور اللعبة.

سيتم اختيار الفائز أو الفائزة بالجائزة بنفس الطريقة، فبدايةً تم وضع قائمة من أفضل 10 مدربين ومدربات في الفترة بين 7 أغسطس 2017 و24 مايو 2018 من قبل لجنة مختصة من الفيفا، ثم تم تصويت الجماهير والصحفيين ومدربي وقائدي المنتخبات الوطنية عليها، ومن ثم تم الكشف عن القائمة النهائية المكونة من أفضل ثلاثة في 3 سبتمبر 2018، وأخيراً سنتعرف على الفائز أو الفائزة في حفل توزيع الجوائز في 24 سبتمبر 2018.

القائمة النهائية لأفضل مدرب / مدربة فريق نسائي:

المدرب / المدربة الفريق / المنتخب الجنسية
رينالد بيدروس ليون فرنسا
أساكو تاتاكورا اليابان اليابان
سارينا فيجمان هولندا هولندا

القائمة الأولية لأفضل مدرب / مدربة فريق نسائي:

المدرب / المدربة الفريق / المنتخب الجنسية
إيما هايس تشيلسي إنجلترا
ستيفان لارش فولفسبورج ألمانيا
مارك بارسونز بورتلاند ثورنز إنجلترا
رينالد بيدروس ليون فرنسا
ألين ستايشيتش أستراليا أستراليا
أساكو تاكاكورا اليابان اليابان
فاداو البرازيل البرازيل
خورخي فيلدا إسبانيا إسبانيا
مارتينا فوس-تيكلنبورج سويسرا ألمانيا
سارينا فيجمان هولندا هولندا

فازت سيلفيا نايد بجائزة أفضل مدربة فريق سيدات في 2016، وفي العام التالي فازت سارينا فيجمان بالجائزة.

الفائزات بجائزة الأفضل في العامين السابقين:

أفضل 3 مدربين أو مدربات فريق نسائي في 2016
المركز اللاعب الفريق
الأول سيلفيا نايد منتخب ألمانيا
الثاني جيل إليس منتخب الولايات المتحدة الأمريكية
الثالث بيا سوندهاجي منتخب السويد
أفضل 3 مدربين / مدربات فريق نسائي في 2017
المركز اللاعب الفريق
الأول سارينا فيجمان منتخب هولندا
الثاني نيلس نيلسين منتخب الدنمارك
الثالث جيرارد بريتشه ليون

جائزة أفضل حارس


بالرغم من أهمية حارس المرمى في فريق كرة القدم، لم يتم الاهتمام به وتخصيص جوائز له إلا مؤخراً، فهو عادةً اللاعب الأقل شهرةً في الفريق، لأن عشاق المستديرة يجدون متعتهم في إذلال الحراس.

سيتم اختيار الحارس الأفضل في 2018 عن طريق التصويت من قبل لجنة مختارة من الاتحاد الدولي لكرة القدم، ولن يتاح التصويت عليها للاعبين والجماهير.

تم الإعلان عن القائمة النهائية لجائزة أفضل حارس في 2018 في 3 سبتمبر 2018، وقد وضعها مجموعة من الخبراء تم اختيارهم عن طريق الاتحاد الدولي لكرة القدم.

القائمة النهائية لأفضل حارس في 2018:

اللاعب الفريق المنتخب
تيبو كورتوا تشيلسي / ريال مدريد بلجيكا
هوجو لوريس توتنهام فرنسا
كاسبر شمايكل ليستر سيتي الدنمارك

لم تضع الفيفا جائزةً للأفضل في 2016، لكنها أوجدتها في 2017 وفاز بها الحارس الأسطوري ليوفنتوس والكرة الإيطالية جيانلويجي بوفون.

أفضل 3 حراس في 2017:

المركز اللاعب الفريق / المنتخب
الأول جانلويجي بوفون يوفنتوس / إيطاليا
الثاني مانويل نوير بايرن ميونخ / ألمانيا
الثالث كيلور نافاس ريال مدريد / كوستاريكا

جائزة بوشكاش – هدف العام


كريستيانو رونالدو ريال مدريد يوفنتوس

ظهرت هذه الجائزة لأول مرة في عام 2009، وأخذت هذه التسمية تخليداً لإسم لاعب ريال مدريد السابق المجري فيرينتس بوشكاش.

ستتنافس الأهداف التي سُجلت في الفترة بين 3 يوليو 2017 و15 يوليو 2018 على الجائزة هذا العام، وسيتم اختيار الفائز عن طريق تصويت الجماهير عبر الموقع الإلكتروني للاتحاد الدولي لكرة القدم ‘فيفا’ .

تم الإعلان عن قائمة الأهداف المرشحة للفوز بالجائزة في 3 سبتمبر 2018، وتواجد بها هدف كريستيانو رونالدو في دوري أبطال أوروبا في يوفنتوس، وهدف جاريث بيل في نهائي ذات الأذنين في شباك ليفربول، كما تواجد فيها هدف محمد صلاح في شباك إيفرتون في ديربي الميرسيسايد.

القائمة النهائية لجائزة بوشكاش 2018:

اللاعب الفريق / الجنسية المباراة البطولة
جاريث بيل ريال مدريد / ويلز ريال مدريد – ليفربول دوري أبطال أوروبا 2017-18
دينيس تشيريشيف فالنسيا / روسيا روسيا – كرواتيا كأس العالم 2018
لازاروس كريستودولوبولوس آيك أثينا / اليونان آيك أثينا – أوليمبياكوس الدوري اليوناني 2017-18
جيورجيان دي آراسكايتا كروزيرو / أوروجواي كروزيرو – أمريكا مينيرو كأس البرازيل 2018
ريلي ماكجري نيوكاسل جيتس / أستراليا نيوكاسل جيتس – ميلبورن سيتي الدوري الأسترالي 2017-18
ليونيل ميسي برشلونة / الأرجنتين نيجيريا – الأرجنتين كأس العالم 2018
بينجامين بافارد شتوتجارت / فرنسا فرنسا – الأرجنتين كأس العالم 2018
ريكاردو كواريزما بشكتاش / البرتغال إيران – البرتغال كأس العالم 2018
كريستيانو رونالدو ريال مدريد – يوفنتوس / البرتغال يوفنتوس – ريال مدريد دوري أبطال أوروبا 2017-18
محمد صلاح ليفربول / مصر ليفربول – إيفرتون الدوري الإنجليزي 2017-18

فاز اللاعب موهد فايز سوبري بالجائزة في 2016ـ أما أوليفييه جيرو فقد فاز بها في 2017.

الفائزون بجائزة بوشكاش في السنتين السابقتين:

القائمة النهائية لجائزة بوشكاش في 2016
المركز اللاعب الفريق / الجنسية
الأول موهد فايز سوبري بينانج / ماليزيا
الثاني مارلون كورينثيانس / البرازيل
الثالث دانيوسكا رودريجيز سان دييجو / فنزويلا
القائمة النهائية لجائزة بوشكاش في 2016
المركز اللاعب الفريق / الجنسية
الأول اوليفييه جيرو آرسنال / فرنسا
الثاني أوسكاريني ماسولوكي باروكا / جنوب أفريقيا
الثالث ديني كاستيانوس سانتا كلاريتوس / فنزويلا

جائزة فريق فيفبرو


بجانب الجوائز الفردية، سيتم الإعلان عن فريق فيفبرو لأفضل تشكيل في العالم خلال الحفل، محددًا أفضل لاعب في كل مركز لاختيار 11 لاعبًا للتشكيل المثالي لفريق العالم من الموسم الماضي.

يتم اختيار اللاعبين عن طريق تصويت ألاف لاعبي كرة القدم حول العالم، وستقوم المؤسسة بالإعلان عن الفائز بالجازة في 24 سبتمبر 2018 خلال خفل توزيع الجوائز.

فريق فيفبرو 11 لعامي 2016 و2017:

المركز 2016 2017
حراسة المرمى مانويل نوير (ألمانيا / بايرن ميونخ) جانلويجي بوفون (إيطاليا / يوفنتوس)
الدفاع مارسيلو (البرازيل / ريال مدريد)، سيرخيو راموس (إسبانيا / ريال مدريد)، جيرارد بيكيه (إسبانيا / برشلونة)، داني ألفيش (البرازيل / برشلونة – يوفنتوس) مارسيلو (البرازيل / ريال مدريد)، سيرخيو راموس (إسبانيا / ريال مدريد)، ليوناردو بونوشي (إيطاليا / يوفنتوس، ميلان)، داني ألفيش (البرازيل / يوفنتوس – باريس سان جيرمان)
الوسط أندريس إنييستا (إسبانيا / برشلونة)، لوكا مودريتش (كرواتيا / ريال مدريد)، توني كروس (ألمانيا / ريال مدريد) أندريس إنييستا (إسبانيا / برشلونة)، لوكا مودريتش (كرواتيا / ريال مدريد)، توني كروس (ألمانيا / ريال مدريد)
الهجوم كريستيانو رونالدو (البرتغال / ريال مدريد)، لويس سواريز (أوروجواي / برشلونة)، يونيل ميسِّي (الأرجنتين / برشلونة) نيمار (البرازيل / برشلونة – باريس سان جيرمان)، كريستيانو رونالدو (البرتغال / ريال مدريد)، يونيل ميسِّي (الأرجنتين / برشلونة)

جائزة الفيفا لأفضل جمهور


جماهير كرة القدم هم الشغف الحقيقي للعبة، ولا يمكن تخيل اللعبة بدون جماهيرها الملهمين في كل مكانٍ في العالم.

وضعت لجنةً متخصصةً من الفيفا قائمةً مختصرة بأفضل لفتات الجماهير في الفترة بين سبتمبر 2017 ويوليو 2018، وبمجرد كشف هذه القائمة أصبح  متاحاً للجمهور التصويت عبر الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم .

ضمت قائمة هذا العام 3 مواقف لثلاثة من الجماهير، الأول هو سيباستيان كاريرا الذي سافر 3000 كيلومتر لمؤازرة فريقه بويرتو مونت الذي يلعب في دوري الدرجة الثانية التشيلي، والذي كان يواجه فريق كوكويمبو، وعندما وصل كان هو المشجع الوحيد المتواجد لفريقه، وبعد انتصار الفريق تم اهداء الفوز له.

الموقف الثاني كان أبطاله جماهير اليابان والسنغال في كأس العالم 2018، والذين اعتادوا على الضجيج في المدرجات والصخب لكن بعد اللقاء كانت الأمور تنقلب تماماً، فجماهير المنتخبين الكبيرين اعتادوا على تنظيف المدرجات قبل مغادرة الملعب، أما الثالث فكان في المونديال أيضاً، لكنه كان من طرف جماهير بيرو التي قطعت نصف الكرة الأرضية لمشاهدة فريقها، وأسرت القلوب لثقافتهم وتعاملهم الراقي طوال مدرة تواجدهم في روسيا.

تقاسمت جماهير ليفربول وبوروسيا دورتموند الجائزة في 2016، أما جماهير سيلتيك فقد انفردت بالجائزة في 2017.


جائزة الفيفا للعب النظيف


فرانسيس كونيه

يشمل اللعب النظيف العديد من الجوانب في كرة القدم، مثل مساعدة لاعب للمنافس عند التدخل عليه بقوة، التصرف بنزاهةٍ عند احتساب الحكم قراراً خاطئاً لمصلحة اللاعب بقول الحقيقة حتى لو لم تكن في صالح اللاعب، ولا يقتصر ذلك على اللاعبين وحسب، فاللعب النظيف هو طريقة ممارسة كل ما يخص كرة القدم سواءً في داخل الملعب أو خارجه.

فاز التوجولي فرانسيس كونيه بجائزة اللعب النظيف العام الماضي، وذلك لإجرائه الإسعافات الأولية للحارس مارتين بيركوفيتش عقب حدوث تصادم بينهما في مباراة في الدوري التشيكي، وبعد استلام الجائزة قال اللاعب أنها لم تكن المرة الأولى الذي يقوم فيها بذلك، بل كانت المرة الرابعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *